من أهداف الربط الاستعجالي بين حوضي سبو وأبي رقراق : الرفع من صبيب التحويل إلى 45 مترا مكعبا في الثانية لنقل 800 مليون متر مكعب في السنة
من أهداف الربط الاستعجالي بين حوضي سبو وأبي رقراق:الرفع من صبيب التحويل إلى 45 مترا مكعبا في الثانية لنقل 800 مليون متر مكعب في السنة
لتعزيز البنية التحتية المائية ببلادنا، يولي البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027، اهتماماً خاصاً لمشاريع الربط بين الأحواض المائية، مثل الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع، حيث تم إنجاز الشطر الاستعجالي من تحويل المياه بصبيب أولي يقدر بـ 15 متر مكعب في الثانية، والبدء في استغلاله في غشت 2023.
وبعد النجاح الكبير في تحقيق جميع أهداف الربط الاستعجالي،من المقرر أن الشروع في تنفيذ مراحل إضافية لزيادة الصبيب، وضمان توزيع متوازن للمياه.
وتتمثل هذه المراحل المتبقية في الرفع من صبيب التحويل بين حوض سبو وأبي رقراق إلى 45 متر مكعب في الثانية ليصل معدل كميات المياه المنقولة بين الحوضين إلى حوالي 800 مليون متر مكعب في السنة،والربط بين الحوض المائي لأبي رقراق عبر ” سد سيدي محمد بن عبد الله ” والحوض المائي أم الربيع عبر ” سد المسيرة “بصبيب 30 متر مكعب في الثانية،و الربط بين حوض لاو وحوض سبو بصبيب 20 متر مكعب في الثانية.
ومعلوم أن الربط بين الحوضين المائيين ل”سبو” و”أبي رقراق” على مسافة 67 كيلومترا،جاء لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الماء على مستوى المنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، التي تعاني من عجز مائي استثنائي،وحتى تبلغ هذه الموارد المائية وجهتها النهائية، تقوم وكالة الحوض المائي لسبو بإطلاق المياه من سد الوحدة (إقليم وزان)، وذلك من أجل تقوية حقينة سد المنع بحوض سبو عبر واد ورغة على مسافة 150 كلم