مسار ماستر وإجازة التميز العمل الاجتماعي يخلق الحدث بمناسبة تخليد الذكرى 20 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
محمد أولامين
في إطار الأنشطة المستمرة والدؤوبة لماستر وإجازة التميز العمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، أعطيت صبيحة يوم الأربعاء 21 ماي 2025 بملحقة عمالة الفقيه بن صالح، انطلاقة فعاليات المنتدى الجهوي الأول للعمل الاجتماعي بجهة بني ملال خنيفرة، من طرف جامعة السلطان مولاي سليمان، ممثلة في ماستر وإجازة التميز العمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالفقيه بن صالح، وجمعية الريحان لذوي الاحتياجات الخاصة بسوق السبت، وذلك تحت شعار “الرؤية الملكية وتأطير العمل الاجتماعي مهنجية علمية لتعزيز التنمية البشرية وترسيخ مفهوم المواطنة”.
وقد انطلقت أشغال الجلسة الافتتاحية الأولى بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وتلتها كلمة الكاتب العام لعمالة الفقيه بن صالح باسم عامل جلالة الملك محمد السادس نصره الله بعمالة الفقيه بن صالح، ثم بعدها جاءت كلمة الدكتورة المثابرة والنشيطة عزيزة خرازي، وذلك للترحيب بالحضور الكريم والإحاطة بمضامين وأهداف هذا المنتدى الجهوي الأول الذي سيمتد على مدى أربعة أيام خدمة لقضايا التنمية والعدالة الاجتماعية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 20 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وكانت الجلسة العلمية الأولى مناسبة لتقديم وتقييم حصيلة وأهم إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مدى 20 سنة من العطاء، وتسليط الضوء على دور العمل الاجتماعي محليا ووطنيا في ترسيخ قيم المواطنة والنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفئات الفقيرة والهشة، في إطار تفعيل مضامين الرؤية الملكية السامية. وأطر هذه الجلسة الأولى ثلة من الشخصيات الوازنة بتنسيق وتسيير الدكتورة عزيزة خرازي. أولا مداخلة رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الفقيه بن صالح، حول سياق ظهور العمل الاجتماعي وطنيا ودوليا وأهم إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي استهدفت أكثر من 1573 مشروع وأزيد من مليون ومائة ألف مستفيد ومستفيدة، ثم تالتها بعد ذلك مداخلة رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية، ثم كلمة ممثل التعاون الوطني بالفقيه بن صالح، ثم مداخلة المندوب الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة بذات الإقليم، وأخيرا مداخلة المدير الجهوي للوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية.
وقد استمرت أشغال الجلسة العلمية الثانية إلى حدود الساعة السابعة مساء، بمشاركة ثلة من الأساتذة البارزين الذين ساهموا في اغناء النقاش العمومي حول موضوع “أهمية العمل الاجتماعي بين الماضي التقليدي والتحول المؤسساتي الحديث في المغرب”، وأطر هذه الجلسة كل من الدكتورة عزيزة خرازي المنسقة البيداغوجية لماستر وإجازة التميز العمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، والأستاذ بوشعيب الزيات أستاذ بجامعة السلطان مولاي سليمان، وأيضا السيدة الساعدة بلكلايع المديرة المساعدة المكلفة بالبحث العلمي، التكوين المستمر والشراكة بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بني ملال.
وستمتد أشغال هذا المنتدى الجهوي في نسخته الأولى ليومي 21 و22 ماي 2025 بمحلقة عمالة الفقيه بن صالح، ويومي 23 و24 بدار الشباب علال بن عبدالله سوق السبت أولاد النمة، من أجل تنزيل مضامين وبرامج هذا المنتدى الفريد من نوعه، من أنشطة علمية وورشات ميدانية تكوينية لفائدة طلبة ماستر وإجازة التميز العمل الاجتماعي، في إطار السعي نحو تكوين وتأطير كفاءات الطلبة لمسايرة التطورات الميدانية والعلمية، ومواكبة مستجدات السياسات العمومية.