ملتقى بومية الثقافي: فشل في التنظيم وإقصاء للمشاركين

0 266

 

الهاشمي خضراوي مراسل فلاش 24 إقليم ميدلت

 

كتبت الفنانة التشكيلية زكية خبو عن تجربتها الفاشلة في ملتقى ثقافي بمدينة بومية، حيث شاركت في معرض تشكيلي من تنظيم “الشبكة الأولى للجمعيات ببومية”. وتقول خبو إن التجربة كانت صادمة ومخيبة للآمال بسبب سوء التنظيم والارتجالية في التعامل مع المشاركين.

 

وتضيف خبو أنها تحملت مصاريف تنقلها كاملة للمشاركة في الملتقى، ولكنها وجدت أن الفضاء لم يحتف بالفن والفنانين، بل كان هناك إقصاء وتهميش للمشاركين. وتشير إلى أن الأغلبية غادر المكان احتجاجا على سوء التنظيم.

وتطالب خبو باحترام الفنانين والمثقفين، وترى أن التظاهرات الثقافية ليست مجرد ديكور لتلميع الواجهات، بل هي مسؤولية أخلاقية وفكرية وتنظيمية. وتدعو المنظمين إلى احترام الموهبة والعطاء، وعدم مقابلة الفنانين بالتهميش والجفاء.

في الأخير إن هذه التجربة الفاشلة تطرح تساؤلات حول مستوى التنظيم والاحترافية في الملتقيات الثقافية المحلية. هل يمكن أن نعتبر هذا الفشل استثناء أم أنه يمثل ظاهرة عامة؟ ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين مستوى التنظيم والاحترام للمشاركين في هذه التظاهرات؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.