إفران: المصادقة على 495 مشروعا لمبادرات تنموية لتحسين ظروف العيش، ولتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي ب 161,6مليونا درهما

0 1٬279

فلاش24- محمد عبيد

صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران في اجتماعهم المنعقد بالقاعة الكبرى للاجتماعات التابعة لعمالة إفران يوم الخميس 27 فبراير 2025 على المشاريع المدرجة ببرنامج عمل سنة 2025، حصيلة المرحلة الثالثة من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار أربعة برامج شملت 495 مشروعا بكلفة ناهزت 161,6 مليونا درهما يستفيد منها 122198…
بداية الاجتماع الذي ترأسه السيد إدريس مصباح عامل إقليم إفران، رفقة السيد بوشعيب الصقلي الكاتب العام بعمالة إفران، قال عامل الإقليم بأن هذا الاجتماع يأتي انسجاما مع التوجهات الوطنية الرامية إلى تعزيز التنمية المحلية وتحسين مؤشرات التنمية البشرية، كما يمثل محطة أساسية لتقييم البرامج والمبادرات التنموية التي تستهدف تحسين ظروف العيش، وتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات في وضعية هشاشة.

وأوضح السيد العامل أن الإجتماع، يتضمن تقديم برمجة سنة 2025 والتي تأخذ بعين الاعتبار كلا من التوجيهات الواردة بالمذكرة التوجيهية الوزارية عدد 1887 بتاريخ 25 دجنبر 2024 ونتائج التقييم المعد من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية وكذا نتائج الدراسة المعدة من طرف المرصد الوطني للتنمية البشرية في الموضوع، والتوصيات التي أسفر عنها اللقاء الوطني للمنسقين الجهويين ورؤساء أقسام العمل الاجتماعي بالداخلة يومي 30 و31 يناير 2025.
ومبرزا أن برمجة سنة 2025 والتي تمت وفق التوجيهات المذكورة سلفا تأتي في سياق انتقالي بعد انتهاء المرحلة الثالثة وذلك في إطار استمرارية البرامج المعتمدة خلالها مع بعض المستجدات التي ستسمح بإضفاء مزيد من النجاعة والفعالية على تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خصوصا وأنها أخذت بعين الاعتبار خلاصات تقييم هذه المرحلة وكذا الإصلاحات الاجتماعية الكبرى التي تشهدها المملكة كورش تعميم الحماية الاجتماعية والدعم المباشر للأسر المعوزة وبرنامج أوراش وبرامج تمويل المشاريع الصغرى. حيث همت هذه البرمجة مجموعة من المشاريع المنبثقة عن اجتماعات اللجن المحلية وكذا اللجنة الإقليمية للتعليم والتي من شأنها تلبية الحاجيات الملحة للساكنة بالإقليم..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.