يوم دراسي حول صحة المرأة و اليقظة الدوائية  بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمكناس

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

عن الدكتورة شفيقة غزوي

احتضن المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بمكناس وبشراكة مع الجمعية المغربية لليقظة الدوائية يوم 11 ماي الجاري يوما  دراسيا في نسخته الثالثة حول اليقظة الدوائية في قلب صحة المرأة .

يذكر أن اليقظة الدوائية تكتسي أهمية قصوى في ميدان الصحة ضمانا للأمن الصحي و تجويدا للخدمات الصحية .

ويهدف هذا الحدث أن يكون مساحة للتفاعل المفيد بين المستويات الأكاديمية الاستراتيجية و العملية و يستهدف جميع المهنيين من أطباء ممارسين ممرضين باحثين و طلاب علوم صحية.

 

وقد ناقش المتدخلون في هذا اليوم الدراسي المحاور التالية :

أمن الأدوية خلال فترة الحمل ، مزايا و مخاطر العلاج بالأعشاب خلال الحمل ،استعمال أدوات التجميل لدى المرأة الحامل ،إضافة إلى عروض تطرقت إلى الى الاستعمال المعقلن لدواء الأوسيطوسين و كذا اليقظة اللقاحية “لقاح الورم الحليمي البشري كنموذج” 

الأثار الجانبية للأدوية الكيماوية للسرطان على الغدد التناسلية ،استعمال الهرمونات البديلة لدى المرأة في سن الطمأنينة خطورة،الاستعمال الغير المعقلن للأدوية عند المرأة ،

وتزامنا مع تخليد اليوم العالمي للممرض فقد ناقش المتدخلون عروضا تمحورت حول دور الممرض في اليقظة الدوائية فضلا عن مواضيع أخرى تصب في ذات السياق .

وقد شارك في هذا اللقاء مدير المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بمكناس ،ممثلة المديرة الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس ،أطر ذات المديرية ،رئيس شبكة المؤسسات العلاجات الصحية بمندوبية الصحة و الحماية الاجتماعية بمكناس رئيسة الجمعية المغربية لليقظة الدوائية ،وأساتذة محاضرون .

 

وقد تخللت هاته العروض مناقشات مستفيضة وتبادل الآراء و التجارب.

وقد اختتم هذا اليوم العلمي الهام بمخرجات عبر فيها المتدخلون عن انخراطهم في بلورتها من أجل تعزيز برنامج اليقظة الدوائية خصوصا في مجال صحة المرأة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.