سيدي محمد الشرقاوي زوج الفقيدة الأميرة للامليكة عمة جلالة الملك محمد السادس في ذمة الله
رشيد حديوي
ببالغ التأثر والأسى علمنا بوفاة المشمول برحمته تعالى الفقيد سيدي محمد الشرقاوي من بلدة الولي الصالح بوعبيد الشرقي أبي الجعد وهو زوج الفقيدة الأميرة للامليكة تغمدهما الله برحمته الواسعة.
ويعد الفقيد من رجالات الدولة السياسية الوطنية والأطر العليا المغربية، واحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال وقد تقلد عدة مناصب عليا في الدولة من بينها :
* وزير الدولة في اول حكومة مغربية ووزيرا في حكومات متعاقبة وشغل منصب سفير المملكة المغربية بفرنسا من 1961الى 1964.
كما شغل منصب مديرا لجريدة la voix nationale
وبمعية المرحوم عبد الرحيم بوعبيد وإدريس المحمدي والمرحوم أحمد رضا كديرة شارك في المفاوضات مع الحكومتين الفرنسية والإسبانية من أجل استقلال المغرب
– كما عينه المغفور له محمد الخامس بالديوان الملكي حتى 16 مايو 1961م،
– بعد وفاة الملك محمد الخامس جدد المغفور له الملك الحسن الثاني الذي كان نائبا لرئيس ديوان والده ، ثقته فيه وعينه بنفس المنصب لتشكيل حكومة جديدة بقيادة الحسن الثاني خلفا للحكومة التي سبقت 26 مايو 1961م، بعد عشرة أيام من وفاة الملك محمد الخامس، ستستمر هذه الحكومة أسبوعًاواحدًاوستكون
أقصر الحكومات المغربية في التاريخ.
– في 2 يونيو 1961 ، عينه الملك المغفور له الحسن الثاني سفيراً للمغرب بفرنسا ، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى 1 دجنبر 1964 عندما خلفه مولاي علي العلوي ، الذي ينتمي إلى العائلة المالكة العلوية .
– في 20 غشت 1964 بعد تعديل وزاري سيعين وزيرا للشؤون الاقتصادية والمالية في حكومة أحمد باحنيني حتى 3 نوفمبر 1965.
– في 8 يونيو 1965 عينه الملك المغفور له الحسن الثاني وزيراً للتنمية.
– وفي الفترة الممتدة مابين سنة 1965و سنة1967 عين كوزير للخارجية في سنة 1968 عين وزيرا للدفاع .
قبل أن يتفرغ للأعمال الحرة.