عادل عزيزي
مرة أخرى، تكشف حملات المراقبة التي تباشرها السلطات المحلية والمصالح المختصة بمدينة تاونات عن حجم الخطر الذي يتهدد صحة المواطنين بسبب عرض وترويج مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك، بعضها فاسد والبعض الآخر منتهي الصلاحية، دون أي مراعاة لسلامة المستهلك ولا للقوانين الجاري بها العمل.
وتندرج هذه العمليات ضمن سلسلة من الحملات الميدانية التي تشرف عليها السلطات الإقليمية، حيث انتقلت لجنة مختلطة صباح يوم الأربعاء 24 شتنبر 2025 إلى الملحقة الإدارية الثانية بباشوية تاونات، تنفيذا لبرقية عامل الإقليم عدد 3287 بتاريخ 29 غشت 2025 المتعلقة بمراقبة الأسعار والجودة ومنع استعمال الأكياس البلاستيكية.
وقد أسفرت هذه العملية الميدانية عن حجز كميات مهمة من المواد الاستهلاكية شملت مشتقات الألبان والمعلبات والمشروبات والعصائر والمواد الجافة والحلويات والعسل ومواد أخرى، حيث جرى إتلافها وفق المساطر القانونية المعمول بها، مع تحرير محاضر رسمية في حق المخالفين في انتظار اتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة.
وقد شملت الحملة 11 تاجرا، وتم خلالها تنبيههم بضرورة احترام شروط السلامة الصحية، مراقبة تواريخ انتهاء الصلاحية، عرض لائحة الأسعار بشكل واضح، الالتزام بعدم استعمال الأكياس البلاستيكية وتعويضها ببدائل قانونية، وتوفير وسائل التبريد للمواد سريعة التلف، فضلا عن ضرورة الاحتفاظ بفواتير السلع لإثبات مصدرها.
وشارك في هذه العملية ممثلون عن السلطات المحلية والأمن الوطني والقوات المساعدة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومكتب حفظ الصحة للجماعة وقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة تاونات، وأسفرت عن تحرير ثلاثة محاضر مرتبطة بالقانون رقم 77.15، مع استدعاء أحد التجار لتحرير محضر مخالفة للقانون 31.08.
كما جرى حجز وإتلاف كميات كبيرة من المواد الفاسدة أو منتهية الصلاحية، من بينها 180 وحدة من العسل من فئة 450 غرام و592 وحدة من فئة 900 غرام و324 قطعة من الفئة نفسها، إضافة إلى 624 قطعة من الزبدة من فئة 500 غرام و140 قطعة من نفس الفئة و90 وحدة من فئة 200 غرام، فضلا عن وحدات أخرى بأحجام مختلفة.
كما شملت المحجوزات 36 قطعة من “سيبش”، 4 وحدات من الجبن، علبة من الطماطم، علبة من الإجاص من فئة 3 كيلوغرامات، 24 قنينة من ماء الزهر من فئة 250 ملل، 10 قطع من الشوكولاتة من فئة 700 غرام، 40 وحدة من الشعرية من فئة 1 كيلوغرام، 40 علبة من مركز الطماطم من فئة 100 غرام، 3 كيلوغرامات من الفرمسيل بالشوكولاتة و5 كيلوغرامات من التوابل.
إن هذه العملية تعكس الجدية والحزم اللذين تتعامل بهما اللجنة المختلطة مع كل المخالفات المرتبطة بالسلامة الغذائية، حيث لم تقتصر على حجز المواد الفاسدة أو المنتهية الصلاحية، بل اتخذت جميع الإجراءات القانونية اللازمة في حق المخالفين، مع التأكيد على أن هذه الحملات ستتواصل بنفس الصرامة لردع كل من تسول له نفسه التلاعب بصحة المستهلك أو الإخلال بالقوانين المنظمة للتسويق والتوزيع، في رسالة واضحة مفادها أن صحة المواطن أولوية لا تقبل المساومة.