محمد لمريخي
أكدت مصادر متطابقة أن عناصر الدرك الملكي بمركز مجاط، قد قامت مساء امس الأربعاء 6 نونبر الجاري بعملية حجز آلة حفر الأبار المسمى “الفوراج” بتراب جماعة كماسة إقليم شيشاوة .
و في تفاصيل العملية، و حسب نفس المصادر، فإن عناصر تابعة للدرك الملكي بمجاط، كانت تقوم بدورية روتينية بالمنطقة، أثار انتباهها وجود آلية ضخمة تستعمل في حفر الآبار، و بعد المعاينة اتضح أنها كانت تقوم بحفر ثقب مائي بشكل عشوائي، و بدون ترخيص، حيت حررت محضر مستعجل في الموضوع وحجزت آلة الحفر السالفة الذكر .
جدير بالذكر أن منطقة شيشاوة تعرف انتشارا كبيرا لعمليات حفر الآبار خارج إطار القانون، و باستعمال آليات جد متطورة، و تقوم مصالح الدرك الملكي بجهود كبيرة من أجل محاربة الحفر العشوائي للأبار، لما له من آثار سلبية على الفرشة المائية، مما يفرض على جميع الجهات المختصة تكثيف الجهود و الضرب بيد من حديد لكل من يعتبر نفسه فوق القانون ويشارك أو يساهم في ظاهرة حفر الثقب المائية ليلا خارج نطاق القانون، دون الحصول على التراخيص والإجراءات اللازمة.
و في تعليقه على هذه العملية، أكد سعيد ايت علا، المنسق الجهوي للشبكة الوطنية لحقوق الإنسان بجهة مراكش آسفي، عبر عن شكره و ارتياحه للمجهودات التي تقوم بها جميع السلطات المحلية و الإقليمية والجهوية التي تسهر على حماية الفرشة المائية من لصوص الثروة المائية.